اللغة العربية
هي من اللغات العالمية، والتي تُسمّى ( لغة الضاد )، وذلك لتفرّدها بوجود حرف الضاد من ضمن حروفها الهجائية، وهي لغة الدين الإسلامي، والقرآن والكريم، وتعدّ أيضاً اللغة الرسمية أو من إحدى اللغات المعتمدة في العديد من دول العالم. يُسمّى الأشخاص الذين ولدوا، وحملوا جنسية دولة عربية، واتقنوا التحدث باللغة العربية (العرب)، وعلى كل إنسان عربي أن يُحافظ على إتقان التحدث باللغة العربية الفصحى، وأن ينطقها بأسلوبٍ فصيح، وعليه التفريق بين اللغة واللهجة، فيظن بعض الناس أنهم عندما يكونون فصيحين في لهجاتهم فهذا يكفي، ولكنهم يجهلون مدى أهمية الفصاحة اللغوية أثناء التحدث باللغة العربية الفصحى؛ لأنها أساس هوية الإنسان العربي، فيجب أن يعتز بها، ويحرص على استخدامها أثناء حديثه.
هي من اللغات العالمية، والتي تُسمّى ( لغة الضاد )، وذلك لتفرّدها بوجود حرف الضاد من ضمن حروفها الهجائية، وهي لغة الدين الإسلامي، والقرآن والكريم، وتعدّ أيضاً اللغة الرسمية أو من إحدى اللغات المعتمدة في العديد من دول العالم. يُسمّى الأشخاص الذين ولدوا، وحملوا جنسية دولة عربية، واتقنوا التحدث باللغة العربية (العرب)، وعلى كل إنسان عربي أن يُحافظ على إتقان التحدث باللغة العربية الفصحى، وأن ينطقها بأسلوبٍ فصيح، وعليه التفريق بين اللغة واللهجة، فيظن بعض الناس أنهم عندما يكونون فصيحين في لهجاتهم فهذا يكفي، ولكنهم يجهلون مدى أهمية الفصاحة اللغوية أثناء التحدث باللغة العربية الفصحى؛ لأنها أساس هوية الإنسان العربي، فيجب أن يعتز بها، ويحرص على استخدامها أثناء حديثه.
ومن هذا المنطلق نسعى أن نحافظ على هذه اللغة في أحاديثنا اليومية بدأ من المدارس ، فقد بدأنا بتدريبالطالبات في المرحلةالمتوسط والثانوي على ذلك .
فتم اعداد برنامج لساني فصيح :
فتم اعداد برنامج لساني فصيح :
1= تقرأالطالبةالعديد من الكتب ثم تلخيص ذلك كتابيا أو شفهيا .
2= كتابة بعض الكلمات التي تشتمل على همزة القطع والوصل للصف أول متوسط
2= كتابة بعض الكلمات التي تشتمل على همزة القطع والوصل للصف أول متوسط
3= التعبير عن الأفكار والمشاعر بطلاقة في موضوع تعزيز السلوك الايجابي للطالبات في المدرسة من خلال الاعتزاز بالاخلاق النبيلة، مختلفة بلغة عربية ،وانشاء استمارة لتقييم تلك المواضيع فصحى للصف الأول الثانوي
أمثلة: همزة وصل 1)أمر الثلاثي المبدوء بهمزة
مثل : اضربْ، اجلسْ , العبْ
ماضي وأمر ومصدر الخماسي مثل : انطلقَ، انطلقْ، انطلاق
ماضي وأمر ومصدر السداسي مثل : استقبلَ ، استقبلْ ، استقبال
(2)
في الأسماء:
"
ابن ، ابنة ، ابنم ، ابنان ، ابنتان ، اثنان ، اثنتان ، امرؤ ، امرأة ، اسم ، است ،
امرآن ، امرأتان ، اسمان ، ايمن " .
همزة القطع : مواضع همزة القطع :
(1)
في الأفعال :
ماضي الثلاثي ومصدره مثل : أكل ، أكلا- أخذ ، أخذا
ماضي الرباعي وأمره مصدره مثل : أضربَ ، أضرِبْ ، إضراب
كل مضارع مبدوء بهمزة مثل : أكتبُ , أشربُ ، أستعملُ
(2)
في الأسماء:
في جميع
الأسماء عدا شواذ الأسماء المذكورة في همزة
الوصل .
(3)
في الحروف:
جميعها
عدا [ال] التعريف ، مثل : إلى - أو - أم - إن - أن
رابطاستمارة تقييم السلوك الايجابي للطالبات لبرنامج أعتز بأخلاقي والذي اختير موضوعا للتدريب على التحدث بطلاتقة باللغة العربية الفصحى :
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdb16dkFZpgIqRGFZ0FTUV84U07QYNLyzwJKgafCfZANizVCQ/viewform?usp=pp_url&entry.400665578
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق